Monday     04:14:59 PM     2019 / 05 / 27
أخر الأخبار

اقترح علينا

مركز التاهيل التربوي و المهني

 

أنشىء المركز عام 1972 لتقديم خدماته للأطفال والبالغين من ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال برنامج التعليم والتدريب والتأهيل المهني والمجتمعي للوصول معهم إلى أقصى درجة من درجات الإستقلالية الإجتماعية والنفسية والاقتصادية وذلك من خلال الأقسام التالية:

 

  • القسم الأكاديمي:   والذي يضم الأطفال من سن 6 – 14 سنة موزعين على مجموعات متقاربة ومتجانسة من حيث الإعاقة ويتم تعليمهم وتدريبهم على المهارات اللغوية والحسابية ، والمهارات الاستقلالية والاجتماعية.

 

  • قسم التدريب ما قبل المهني: يضم القسم الطلاب والطالبات من 14 – 17 سنة حيث يتم التركيز على المهارات المهنية الأساسية بشكل مكثف إضافة للمهارات الأكاديمية.

 

  • قسم التدريب المهني:   يستقبل            هذا القسم الطلاب والطالبات من عمر 17 عام وما فوق من ذوي الإعاقة العقلية، الصم، الإعاقة الجسدية البسيطة وطلاب تسربوا من المدارس، حيث يتم تدريبهم على المهارات المهنية المتنوعة منها، الخياطة، النسيج، التطريز الفلاحي، الزراعة، التدبيرالمنزلي والنجارة والتأقلم الإجتماعي والنفسي في العمل.

 

  • قسم التوظيف:   يشرف القسم على الطلاب الذين أنهوا مرحلة التدريب المهني والمؤهلين للعمل في الورش والمصانع المحلية، وتتم المتابعة في مكان العمل للتدرب على طبيعة المهارة التي سيقومون بها. يتم التوظيف إما في المشاغل المحلية أو مشغل الألعاب التربوية التابع للمركز، كل حسب إمكانياته وقدراته وظروفه.